Wednesday 18 April 2018

Menulis Al-Qur'an Waktu Hadast



    Menulis ayat-ayat al-Qur’an dalam kondisi hadast hukumnya adalah sebagai berikut :
Syafi’iyyyah : Dalam hal ini ada perbedaan pendapat diantara para ulama madzhab ini , namun pendapat yang shahih hukumnya diperbolehkan dengan catatan tangannya tidak menyentuh atau membawa tulisan tersebut.
Hanabalih : Terjadi perbedaan pendapat dalam madzhab Hanabilah, namun pendapat yang dianggap shahih diperbolehkan menulis Mushaf dengan syarat tidak sampai menyentuh tulisan tersebut.
Malikiyyah : Menulis mushaf dalam keadaan hadast tidak diperbolehkan menurut Qaul ar-Rojih dan pendapat lain memperbolehkannya.
Referensi:
&    المجموع شرح المهذب الجزء الثاني صحـ 85
إذا كتب المحدث أو الجنب مصحفا نظر ان حمله أو مسه في حال كتابته حرم والا فالصحيح جوازه لانه غير حامل ولا ماس وفيه وجه مشهور أنه يحرم ووجه ثالث حكاه الماوردى  أنه يحرم على الجنب دون المحدث إهـ
&    شرح البهجة الوردية الجزء الثاني صحـ 77
(والكتب عن مس خلا) أي ولا يمنع الحدث كتب القرآن إذا خلا المكتوب عن مس وحمل وقوله عن مس خلا من زيادته وكذا قوله (و) لا يمنع ( الحمل) للمصحف (في المتاع) إذا لم يكن المصحف مقصودا بالحمل لعدم الإخلال بتعظيمه إهـ
&    حاشية إعانة الطالبين   الجزء الاول صحـ 81  دار الفكر
(خاتمة) يحرم بالحدث صلاة وطواف وسجود وحمل مصحف وما كتب لدرس قرآن ولو بعض آية كلوح
 والعبرة في قصد الدراسة والتبرك بحالة الكتابة دون ما بعدها وبالكاتب لنفسه أو لغيره تبرعا وإلا فآمره (قوله وما كتب لدرس قرآن) خرج ما كتب لغيره كالتمائم وما على النقد إذ لم يكتب للدراسة، وهو لا يكون قرآنا إلا بالقصد قال في التحفة وظاهر عطف هذا على المصحف أن ما يسمى مصحفا عرفا لا عبرة فيه بقصد تبرك وأن هذا إنما يعتبر فيما لا يسماه فإن قصد به دراسة حرم أو تبرك لم يحرم وإن لم يقصد به شئ نظر للقرينة فيما يظهر، إلخ اهـ
&    الموسوعة الفقهية الكويتية  الجزء التاسع صحـ 279
كتابة المحدث المصحف يرى جمهور الفقهاء أنه لا يجوز للمحدث كتابة المصحف لكن تختلف عباراتهم في الشروط والتفصيل وقال الحنابلة كما في الإنصاف يجوز كتابة المصحف من غير مس على الصحيح من المذهب جزم به المصنف وهو مقتضى كلام الخرقي وقاله القاضي وغيره  وعنه يحرم وأطلقهما في الفروع  وقيل هو كالتقليب بالعود وقيل لا يجوز وإن جاز التقليب بالعود إهـ
&    حاشية الدسوقي على الشرح الكبير  الجزء الاول صحـ 431 المالكية
(ومنع حدث) أصغر وكذا أكبر وسيأتي أي الوصف القائم بالشخص ثلاثة أمور (صلاة) بجميع أنواعها ومنها سجود التلاوة (وطوافا ومس مصحف) كتب بالعربي لا بالعجمي إن مسه بعضو بل (وإن) مسه (بقضيب) أي عود (و) منع (حمله وإن بعلاقة) إن لم يجعل حرزا وإلا جاز على أحد القولين (أو) وإن حمله في (وسادة) مثلثة الواو (إلا) أن يحمله (بأمتعة قصدت) فيجوز (وإن) حملت (على كافر) لأن المقصود ما فيه المصحف من الأمتعة أما إن قصدا معا وأولى إن قصد المصحف فقط بالحمل منع ومثل المس والحمل كتبه فلا يجوز للمحدث على الراجح  (قوله على الراجح) أي خلافا لتت حيث أجاز كتبه للمحدث لمشقة الوضوء كل ساعة إهـ



No comments: